الاثنين، 18 فبراير 2013

الانسان.. السلالة والحضارة




   تحديد أزمنة العصور المختلفة التي مرت بها الحضارة منذ فجر تاريخ الإنسان على الأرض:
- فجر العصر القديم                                                                               Eolithic Age

- مرحله العصر الحجري القديم                                                            Palaeolithic Age
                                                                       (has been finished at 14000 b.c.) 
  
- مرحلة العصر الحجري الأوسط                                       Mesolithic Age                          (from 14000 to 5000 b.c.)                                                                                   

- مرحله العصر الحجري الحديث                         Neolithic Age (5000-3000 b.c.)             
 
 Bronze Age (1500 b.c. – Up to now )                                                                   

   يقرر العلماء أن الإنسان ظهر في Pleistocene Age or Ice Ages   في بداية الزمن الرباعي ,Quaternary Age وأن أقدم سلالاته كانت لإنسان من الممكن وضعه في المجموعة القوقازية Caucasian Group (طويل، وكبير الرأس)، متوسط القامة؛ غير أن الحفريات أظهرت أن أول تنوع للسلالات كان في أواخر العصر الحجري القديم.. وقد تم تقسيم البشر في الدراسات الإنسانية إلى ثلاث مجموعات كبرى :
- Caucasian Group or Race  (Caucasoids)                                                              
- Mongols ( Mongoloids)                                                                                       
- Negro ( Negroids )                                                                                               
- وقد كان أول الوافدين إلى قارة أوربا من "جريمالدى الأورنياسية", و"سلالة كرومانيون" عن طريق فلسطين، وآسيا الصغرى من ناحية، وعن طريق شمال أفريقيا، وجبل طارق من ناحية أخرى، وأخيرا دخل القارة "سلالة تشانسليد" أصحاب الحضارة المجدلية..
- تقهقر الجليد نهائيا نحو الشمال في أوائل العصر الحجري الأوسط، وقل تساقط الأمطار، ونضبت العيون، وجفت المستنقعات، وجدت مساحات شاسعة من الصحراء ظلت إلى الآن متجلية في صحراء العرب، والصحراء الكبرى، ومن ثم اضطر الإنسان إلى الهجرة نحو الشمال(أوروبا)، ونحو الشرق، والجنوب(أفريقيا)؛ بغرض صيد الحيوان الذي هاجر بدوره حيث المراعى، والخضرة، والماء، ومن هنا ظهرت "الحضارة الميكروليثية "Microlithic Civilization  حيث كانت حجوم الآلات الحجرية المستعملة دقيقة..
                                                             القوقازى
       
   هذا من ناحية الغرب؛ أما في الشرق فقد حدثت هجرة من شبه جزيرة العرب نحو فلسطين؛ حيث قامت "الحضارة الناتوفية"، ومن شبه الجزيرة أيضا عبر باب المندب إلى منطقه القرن الافريقى حيث يقطن فرع من المجموعة القوقازية يطلق عليه اسم "السلالة الإثيوبية"("الحامية" مع عدم الخلط مع اللغة)؛ وهم شعوب: "الجالا"، و"الصومال"، و"البيجا"..
   و تنتمي هذه الهجرات جميعا إلى سلالة واحدة(قامة قصيرة, ووجه بيضاوي, ورأس صغير مستطيل)؛ تفرعت من سلالة "جالى هل  "Galley Hill الأصل القديم "لسلالة البحر المتوسط"، وقد اختلطت أثناء هجرتها بالسكان القدامى؛ فظهرت في كل الاختلافات المحلية مع التشابه في الصفات العامة..
   تميزت "حضارة العصر الحجري الحديث" بظهور الزراعة، واستئناس الحيوان؛ فتغيرت حياة الإنسان، وتبدل أسلوب معيشته وربما حدث هذا حوالي 8000 ق.م. في جنوب غرب أسيا، أو في سهول التركستان، ولكن تبين تاريخيا أن حضارة العصر الحجري الحديث في مصر، وما بين النهرين قد بدأت حوالي عام 5000 ق.م.، ومنها إلى أوروبا ابتداء من 4000 ق.م.؛ وقد تجلت هذه المظاهر الحضارية في سلاله البحر المتوسط التي تنقسم قسمين رئيسيين:
·       سلالة البحر المتوسط القديمة(الرأس الطويل، أو المتوسط، والقامة القصيرة)، وتفرعت منها سلالات منها: "الدانوبية", وأصحاب "حضارة البحيرات السويسرية", و"الحضارة الأسبانية"، وبحر إيجه، واليونان، وجنوب ايطاليا وصقلية، وقدماء المصريين في عصر ما قبل الأسرات..
·       سلاله البحر المتوسط(الرأس مفرط الطول، والقامة الطويلة) سكان إيران، وبلاد ما بين النهرين، ومن هذه المنطقة خرج فرع بحذاء ساحل أفريقيا الشمالي؛ حتى شبه جزيرة ايبيريا, وسواحل جذر بريطانيا، وآيرلندا، وشبه جزيرة اسكندنياوه مجتازا مضيق جبل طارق، وتسمت حضارتهم في هذه المناطق "بالحضارة الميجاليثية Megalithic Civilisation"، وقد انحسر هذا الشعب ناحية الغرب تاركا المجال لغزو أشد سطوة هاجمهم فيما بعد، واستقلت شعبة منهم بجبال البرانس(بين فرنسا، وأسبانيا) تسمت "بشعب الباسك "Basgues الذي لا يتحدث لغة هند – أوربية..
   عرف الإنسان استعمال المعدن في مطلع الألف الثالثة ق.م. في الشرق حيث ازدهرت حضارات مصر، وما بين النهرين إبان عصر البرونز؛  وفي منتصف عصر البرونز استؤنس الحصان حيث عرف كوسيلة للجر في بلاد ما بين النهرين، أما استعماله لغرض الركوب فلم يعرف إلا في سهول أواسط أسيا حيث تمت بفضله الاضطرابات الكبيرة، والتحركات الواسعة نحو الشرق الأدنى، وأوربا من قبل طلائع الهنود الأوربيين حوالي الألف الثانية ق.م...
                                                              المغولى
           
   تعد "حضارة البدارى" بالصعيد في مصر حوالي الألف الرابعة ق.م. عصر الانتقال بين الحجر، والمعدن(طراز من سلالة البحر المتوسط)، وتبعتها "حضارة نقادة" التي مهدت لظهور الأسرات، وفى بداية عصر الأسرات حوالي(2000 ق.م.) دخل مصر العنصر الثاني(السلالة الجيزوية) التي تتمثل في عصر بناة الأهرام(موطنها الأصلى أسيا الصغرى)..
   في حوالي الألف الرابعة ق.م. أيضا في العراق حضارة سابقة لعصر الأسرات السومرية خالطتها سلالة أخرى من سلالات البحر المتوسط كانت تنتشر في إيران، وحوض نهر السند مع أخرى عريضة الرأس من أسيا الصغرى(هبطت هذه القبائل على كل من العراق، ومصر؛ واختلطت بالسلالة الأصلية في كل)، مضافا إلى ذلك هجرات الساميين من شمال شبه جزيرة العرب والتي انتشرت أيضا في بلاد السهل الخصيب حتى أسيا الصغرى حيث تاخموا قوما من طلائع الهنود الأوربيين يعرف "بالشعب الحيثى" والذين هاجمهم في أواسط الألف الثانية ق.م. طلائع أوربية بقوة الحديد..
                                                            الزنجى
     
   كانت آسيا الصغرى وطنا لسلالة البحر المتوسط منذ أواخر العصر الحجري الحديث؛ حيث كانت تنتشر فى الحوض الشرقى للبحر المتوسط كله، وتعرف حضارتهم "بالحضارة الأسيانية Asianic "،  وكانت "حضارة الحيثيين" أول حضارة مستقلة فى شبه جزيرة آسيا الصغرى؛ حيث الطبقة الحاكمة المعروفة باسم "الحاتى"، أو "الخاتى" من طلائع الهنود الأوربيين القديمة ثبت أن لغتهم المتميزة "لغة آرية قديمة"(سلالة البحر المتوسط الكبادوشية، الأناضولية،  وربما كانت من طلائع السلاله الأرمنية)..
   فى بداية الألف الثالثة ق.م. نشأت أقدم حضارة إيجية فى جزر السكليد(أصحابها من سلالة البحر المتوسط يشبهون سكان نقادة، وحضارة ما قبل الأسرات فى العصر الحجري الحديث)، وظل هذا العنصر هو السائد فى "حضارة المينوية"(جزيرة كريت)، و"الموكينية"(جنوب اليونان)..
   فى نهاية القرن الخامس عشر ق.م. بدأت شعوب غريبة الظهور فى أماكن عدة من شرق البحر المتوسط(سماها قدماء المصريين"شعوب البحر") اقترنت فى التاريخ بحوادث النهب، والتخريب فى ذلك العصر من اليونان غربا، حتى الفرات شرقا؛ فسببت حركات اضطراب، وهجرات لقبائل، وشعوب خرجت تبغي أوطانا جديدة جاء ذكرها فى "الإلياذة"، و"الأوديسا"؛ فقد اعتقد الاغريق من قبل أن أصلهم من سلالة أنصاف الآلهة؛ فهم أبطال أساطير اليونان القديمة، جاءت عبر البحر وأنشأت المدن اليونانية القديمة، وهذا يتفق مع الأساس التاريخي للإغريق، ووصفهم لتلك السلالة الشقراء التي هاجرت من وسط آسيا، وشمال البحر الأسود إلى شمال البلقان؛ فقد اندفع شعب منها(الفرجيون) الى آسيا الصغرى، وهدمت "طروادة" القديمة، وشيدت غيرها جديدة، واندفعت أخرى حيث مراكز الحضارة الموكينية، والايجية وامتزجت بها وكونت طبقات حاكمة لأهلها، وهم على التوالى: "الآخيون ، "Achaeans  و"الدوريون  "Dorians الذين حملوا اللغة الاغريقية( الهند – أوربية) الى اليونان؛ وبذا تشكلت شعوب الاغريق فى أواخر عصر البرونز، وأوائل عصر الحديد(سلالة البحر المتوسط فى الأصل) التي اختلطت فيما بعد بسلالة من أسيا الصغرى(الأناضولية)، وأخرى من الشمال( طلائع النوردية        ..(Proto-Nordics   
   من شعوب شرق البحر المتوسط أيضا والتي تتحدث لغه هند – أوربية: "الأتروريون"(الأتروسكان) الذين هاجروا من وطنهم الأصلى(ليديا فى آسيا الصغرى) نحو ايطاليا إبان التحركات العنيفه لشعوب، وقبائل ذلك الوقت، واشتدت إبان القرن العاشر ق.م. حاملين تقاليد، وعقائد آسيا التي تأصلت فيهم، وفى أحفادهم إبان عصر الحضارة الرومانية فيما بعد..
                                                       الاسترالى الأصلى       
     
   هاجرت الى جنوب ايطاليا، وصقلية، وجزر البليار أيضا عبر البحر؛ وحتى شبه جزيرة ايبريا جموع من شرق البحر المتوسط عرفت بالباحثة عن المعدن(سلالة البحر المتوسط المجاليثية) مؤسسين لحضارة قديمة عرفت "بحضارة البيكر Beaker "..   
   ظهر الحديد بادىء ذي بدء فى مقابر عصر ماقبل الاسرات فى مصر، والعراق كمادة نادرة لصنع أدوات الزينة، وبعض الأدوات البسيطة، وليس التأخر فى استعمال خام الحديد هو عدم البحث، والتنقيب عنه فحسب، ولكن لتلك النظرة من أعين الناس فى ذلك العصر؛ اذ كان يشوب هذه النظرة شيئا من الرهبة، والقداسة، ولا نشك فى أنهم عدوه من المعادن النفيسة فكانوا يسمونه "معدن السماء"، أو معدن الأهلة"..
   وقد استعمل الحديد استعمالا صحيحا؛ فاستغلت باكورة أدواته كمعدات حربية - وهى شغل الإنسان الشاغل - إيذانا ببدأ حركة الهجرات التي فاضت بشعوب هند – أوربية من أواسط آسيا مجتاجة أوربا، والشرق الأدنى بسرعة الحصان، وقهر الحديد(مقاتلات ذلك العصر) ناشرين لغتهم الهند – أوربية(وهى لغه حديثة) فى ذلك الوقت فاتجهت شعبة منهم نحو الجنوب الشرقى حاملة اللغة الآرية الى إيران، وأفغانستان، وواصلت أخرى السير نحو الهند مجتازة ممر خبير الشهير، كما انبعثت هجرات أخرى نحو أوربا الى اليونان، وايطاليا، وأخرى نحو الجنوب الغربى؛ فاجتازت شمال العراق، وآسيا الصغرى، وعرفت هناك لغات "الحثيين"، و"الميديين"، و"المارى" التي اندثرت فيما بعد..
التوزيع العام للغات الهند – أوربية فى أوربا:
·       المجموعة الحثية(الحورية ):  بدأت فى الظهور حوالي 1900 ق.م.، واندثرت الآن..
·       المجموعة الكلتية: بدأ انتشارها حوالي عام 900 ق.م.، واشتقت منها:
- اللغات الإيطالية(اللاتينية احدى لغاتها)..
- اللغات الاغريقية..
- اللغات الجرمانية..
·       المجموعة السلافية:  بدأ انتشارها حوالى 500 ق.م.، واشتقت منها:
- اللغات البلطية..
- اللغات الأرمنية..
- اللغات التراقية(تمثلها الألبانية الآن)..
   هذا وتتحدث الشعوب القوقازية لغات، ولهجات تنتمى الى العائلات اللغوية الآتية:
السامية..
الحامية..
الهند – أوربية..
الأورالية الطائية..
لغة الباسيكك..
وعدد آخر من اللغات القوقازية، والهملائية..
   أما اللغة السامية فنطاقها الأصلى جنوب غرب آسيا، وتشمل:
اللغة العبرية..  
اللغة الامهرية(تيجرة) فى الحبشة..
اللغات الحامية(شرق أفريقيا، وشعوب البربر فى شمال أفريقيا, وسكان الواحات فى الصحراء الكبرى)..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق